0 تصويتات
في تصنيف السعودية بواسطة (47.5ألف نقاط)

شروط التقاعد المبكر في القطاع الخاص شروط التقاعد المبكر في التامينات الاجتماعية شروط التقاعد المبكر في الخدمة المدنية.

عينت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ثلاثة شروط لاستحقاق صرف معاش التقاعد، وذكرت في تدوينة من خلال حسابها الرئيسي في تويتر: «يستحقّ المشترك صرف معاش التقاعد عند توافر فترة اشتراك لا تقلّ عن 120 شهرًا، وتوقف عن مزاولة العمل، وبلغ سن الـ60 أو تجاوزها». 

image

وأشارت إلى أنه يحق لفئات محددة صرف المعاش التقاعدي المبكر من غير سن الـ60 سنة، وذلك في حال اتيحت للمشترك فترة اشتراك حقيقية لا تقل عن 300 شهر، أو إذا وصلت الى المرأة عمر 55 سنة، وتوفرت بحوزتها فترة اشتراك لا تقل عن 120 شهرًا. 

وبيّنت المؤسسة أن من بداخل الفئات، التي يحق لها صرف المعاش المبكر، من كان يشتغل في الأعمال الشاقة، وبلغ عمره 55 سنة، وتوفرت لديه فترة اشتراك لا تقل عن 120 شهرًا، والمشترك المسجون لفترة 3 أشهر وتوفرت لديه فترة اشتراك لا تقل عن 120 شهرًا، وأيضا المشترك المختفي أو الغائب، أو من تعرض لعجز غير مهني أو مَن توفي. 

وأشارت إلى عدم جواز صرف معاشين تقاعديين، والاكتفاء بصرف المعاش الأكبر، مبينة أن الخدمة على بند التأمينات لا تحتسب إذا لم يتم تقديم طلب لضمها والموظف على رأس العمل على حسب نظام شركة التقاعد.

  • ​توفر فترة اشتراك لا تقلّ عن 120 شهرًا. 
  • التوقف عن مزاولة العمل. 
  • بلوغ سن الـ60 أو تجاوزها.

اشتمل النظام أحكاما جديدة تضم مزايا مهمة بالنسبة للمشترك الذي يحق له طلب صرف معاش التقاعد، حيث أطلق الفترة المؤهلة من كل قيد، وقرر نوعا جديدا من التقاعد، وجاء كذلك بقاعدة جديدة في حساب المعاش، ووضع حدا أدنى لقيمة المعاش، نستعرضها فيما يلي: 

أولا - صور معاشات التقاعد: 

1- تقاعد الشيخوخة: إذا وصل المشترك «رجلا كان أو امرأة» سن الـ60 وتوقف عن مزاولة عمل خاضع للنظام وتوافرت لديه فترة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً، يحق له طلب صرف المعاش. 

2- التقاعد المبكر: ويصرف المعاش قبل وُصُول المشترك سن الـ60 وصوره الثلاث هي: 

أ- إذا توافرت لدى المشترك فترة اشتراك لا تقل عن «300» شهر وتوقف عن مزاولة عمل خاضع للنظام يكون له حق طلب صرف معاش التقاعد. 

ب- بالنسبة للمرأة المشتركة التي تتوافر لها فترة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً وبلغت سن «55» سنة وتوقفت عن مزاولة عمل خاضع للنظام يكون لها حق طلب صرف معاش. 

ج- العاملون في الأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة الذين توقفوا عن مزاولة العمل وتوافرت مِعِهُم فترة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً بالاضافة الى الشروط التي ستحددها اللائحة التنفيذية. 

3- معاش المشترك السجين: في حالة الحكم على المشترك بالحبس وتوافرت لديه فترة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً بالاضافة الى بقية الشروط التي ستحددها اللائحة ينفق المعاش لأفراد أسرته طيلة مدة سجنه. 

4- إذا وصل المشترك سن الـ60 وانتهت فترة اشتراكه وكانت لديه فترة اشتراك خمس أعوام أو أكثر، ولم تتوافر له الفترة الكلية المؤهلة لصرف المعاش، فانه يحق له طلب ضم فترة اعتبارية بحد أقصى خمس أعوام أو الفترة المكملة لفترة الاشتراك أيهما أقل، نَتِيجَة تحمله قيمة حصتي صاحب العمل والعامل )18%( عن كل شهر من الفترة المضمومة. 

ثانيا- حساب معاش التقاعد: يحسب معاش التقاعد بحسب للنظام على أساس معدل الأجور خلال السنتين الأخيرتين من فترة الاشتراك مضروبا في فترة الاشتراك في 1/40 )متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين* عدد أعوام الاشتراك*1/40(، بحيث لا يتعدى المعاش نسبة )100%( من قيمة ذلك المتوسط، أي ان نسبة الحساب الآن )5.2%( بعد ان كانت )2%(.

ثالثا- التسوية في حالة تواجد تراجع في معدل الأجور خلال السنتين الأخيرتين: لكي لا يضار المشترك من حالة تراجع أجوره عند تسوية معاشه فقد أفرد النظام معالجة لحالة الهبوط ففي الحالة التي يُؤكَد فيها ان معدل الأجر الشهري للمشترك في السنتين الأخيرتين من فترة اشتراكه أقل من معدل أجره في أعوام ماضية فان معاشه يحسب على أساس تقسيم فترة اشتراكه عند تقدير المعاش الى مدد منفصلة إذا تنوعت فيها الأجور التي أديت عنها الاشتراكات ويحسب المعاش عن كل فترة على أساس معدل الأجور في السنتين الأخيرتين من كل منها ويحسب المعاش النهائي بمجموع هذه المعاشات بحيث لا يتعدى المعاش النهائي )100%( من معدل متوسطات الأجور. 

رابعا - الوقف الأقل لقيمة معاش التقاعد: إذا المعاش ينخفض عن )1500( ريال يتم رفعه الى هذه القدر. 

خامسا- حكم عودة المشترك الى عمل بعد صرف المعاش: إذا عاد المشترك الى عمل خاضع للاشتراك فإن حقوقه تكون كالتالي: 

أ- في حالة عودة صاحب معاش التقاعد المبكر الى عمل خاضع للنظام قبل بلوغه سن الـ60 يتم توقيف الصرف له، وإذا قل أجره من هذا العمل عن قيمة المعاش يدفع له الفرق.

 ب- في حالة عودة صاحب معاش التقاعد الى عمل خاضع للنظام بعد سن الـ60 وقبل سن الخامسة والستين، يتم تخييره بين طلب استئناف الاشتراك، وفي هذه الحالة يتم توقيف صرف المعاش له، أو عدم الاشتراك وفي هذه الحالة لا يوقف الصرف، مع تدقيق أنه إذا قل الأجر عن المعاش ينفق له الفرق من هذا المعاش، أما إذا كانت سنه في تاريخ العودة الى العمل )65( سنة أو أكثر، فلا يخضع للنظام ويتواصل صرف معاشه. 

ويعامل المشترك عند انتهاء خدمته باحدى الطريقتين الآتيتين - أيهما أصلح له:

1- يسوى المعاش على أساس اجمالي مدتي اشتراكه السابق والأخيرة باحتسابهما وحدة واحدة وعلى أساس معدل أجر الاشتراك في السنتين الأخيرتين من فترة الاشتراك الأخيرة. 

2- يسوى المعاش عن فترة الاشتراك الأخيرة مهما قلت على أساس معدل الأجر الشهري خلال السنتين الأخيرتين منها أو خلال فترة الاشتراك المشار اليها كاملة ان قلت عن ذلك ويضاف الى المعاش الذي كان يتقاضاه قبل رجعته الى العمل الخاضع للنظام. 

3- إذا اختتمت فترة الاشتراك الأخيرة بداعي العجز غير المهني أو الوفاة،فان المعاش المستحق للمشترك أو أشخاص أسرته - وفق الحال- يستطع على أساس معاش التقاعد على حسب القواعد الماضية أو على أساس معاش الموت أو العجز محسوبا تبعاً لقواعد حساب معاش الموت أو العجز غير المهني أي المعاشين أكبر. 

تلك هي المزايا التي أتى بها النظام للمشترك الذي يكون له حق طلب معاش التقاعد بكل صوره.

شروط التقاعد المبكر في التامينات الاجتماعية

جددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التأكيد على الشروط اللازم توافرها؛ حتى يتسنى للموظف المشترك في التأمينات الاجتماعية صرف المعاش التقاعدي. 

وقالت المؤسسة في تدوينة على حسابها في موقع “تويتر”: يستحق المشترك صرف معاش التقاعد عند توافر فترة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً، وتوقف عن مزاولة العمل، وبلغ سن الـ60 أو تجاوزها. 

وأشارت إلى أنه يحق لفئات محددة صرف المعاش التقاعدي المبكر من غير سن الـ60 سنة، وذلك في حال اتيحت للمشترك فترة اشتراك حقيقية لا تقل عن 300 شهر، أو إذا وصلت الى المرأة عمر 55 سنة، وتوفرت بحوزتها فترة اشتراك لا تقل عن 120 شهراً. 

وبيّنت المؤسسة أن من بداخل الفئات التي يحق لها صرف المعاش المبكر، من كان يشتغل في الأعمال الشاقة وبلغ عمره 55 سنة، وتوفرت لديه فترة اشتراك لا تقل عن 120 شهراً، والمشترك المسجون لفترة 3 أشهر وتوفرت لديه فترة اشتراك لا تقل عن 120 شهراً، وأيضا المشترك المختفي أو الغائب، أو من تعرض لعجز غير مهني أو مَن توفي.

شروط التقاعد المبكر في القطاع الخاص 

أفصحت دراسة حديثة، أن نسبة الذين تقاعدوا مبكراً بين كافة المتقاعدين في القطاع الخاص العام المنصرم أزيد من 57%، كما أن حوالي 80% من الموظفين المستحقين للتقاعد المبكر اختاروا أن يتقاعدوا مبكراً، موضحةً أنهم في الغالب من ذوي التعليم العالي ورواتبهم عالية. 

قطاع النفط والغاز 

قالت الدراسة الصادرة عن صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، إن غالبية المتقاعدين مبكراً يختلفون اختلافاً جذرياً عن المتقاعدين العاديين، وإنهم التحقوا في القطاع الخاص في سن مبكرة. 

كما أن العديد من المتقاعدين تقاعداً مبكراً يعملون في قطاع النفط والغاز. 

كسب المبالغ الكبيرة 

بين «هدف»، أنه يخسر العديد من المتقاعدين تقاعداً مبكراً إحتمالية كسب مبالغ كبيرة، وذلك بداعي تقاعدهم مبكراً، كون الاستحقاقات الكبيرة في نظام التقاعد تعني أن الموظف العادي لديه حافز مالي لمواصلة العمل حتى سن 55، وأن هذا يدل إلى أن الموظفين قد لا يكون مِعِهُم معلومات كاملة عن آليات وأنظمة المكاسب المالية، وأن التدخل المعلوماتي الموجه يمكن أن يكون عنصرا فعالا في تشجيع الذين يتقاعدون تقاعداً متأخراً. 

مدد الاشتراك 

وكانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أوضحت، مؤخراً، أنه ينبغي إتاحة فترة اشتراك 300 شهر حقيقية مسجلة في نظام التأمينات، لكي يحق للمشترك الذي لم يبلغ سن الـ60 طلب صرف معاش التقاعد المبكر. 

وأضافت المؤسسة، أن تنقية المرأة مستحقاتها قبل استحقاقها المعاش، يحرمها من منافع نظام التأمينات الاجتماعية ومن استحقاق معاش تقاعدي عند بلوغها سن الستين. 

ومن المنافع التي تحصل عليها المشتركة الحصول على معاش التقاعد المبكر، وصرف المعاش عند وقوع قصور غير مهني. 

  • استحقاق مشترك التأمينات صرف التقاعد. 
  • التوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام. 
  • بلوغ سن الـ60 أو تجاوزها. 
  • توافر فترة اشتراك لا تقل عن 120 شهراً. 
  • توفر فترة اشتراك لا تقل عن 300 شهر للتقاعد المبكر.

اعتقد أننا نتفق في إن كل قانون وضع لمدة محددة من أجل مصلحة معينة، والقوانين البشرية ممكن أن تعدل وتطور بما يستوجب الحاجة. 

ومن القوانين التي اعتقد أنها بحاجة إلى إرجاع الاطلاع فيها هو نظام عدد السنوات التقاعد المبكر للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. 

اقترح أن تقلل عدد أعوام التقاعد المبكر الحالية من خمس وعشرين سنة (300 شهر) إلى عشرين سنة (240 شهرا). 

ولعل هناك عدة مسببات تدعو إلى إرجاع التفكير والدراسة في تحديد عدد أعوام التقاعد المبكر منها :

 في البداية : المساعدة في تقليص نسبة البطالة والتي قد بلغت إلى 11.7% للسعوديين في عام 2013 ميلادية وفق مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، وزيادة عدد التوظيف حيث تكون عجلة تدوير الموظفين الجدد أسرع بخروج عدد من الموظفين القدامى الراغبين. 

إضافة إلى أن الموظف البديل الجديد سوف يكون أقل تكلفة من الموظف الحالي. 

ثانيا : ضخ دماء جديدة إلى المراكز والشركات، بدل من تكدس العقول القديمة لفترة طويلة في القطاع الخاص، ونحن نعلم أنه مع التطور التقني والمعرفي المذهل الجاري أضحت هناك فجوة بين التقنية الحديثة الحالية والجيل السابق الذي يجرب بخطوات خجولة مواكبة عصر توتير وانستغرام !. 

ثالثا : الذين يتقاعدون مبكرا سوف يشتغل البعض منهم لحسابه الشخصي في تأسيس مراكز صغيرة مما يؤول إلى دعم للقطاع الخاص، وهذه المراكز سوف تستحدث فرص ووظائف جديدة. 

وأما البعض الأخرى فسوف يتوجه للعقار مما يساعد على حركة المركز التجاري العقاري وتوسعه بدل من احتكاره من فئة محددة محدودة. 

وهناك قسم منهم لا تزال تراوده ذاته في الاستثمار في سوق الأسهم على المجال الطويل. 

رابعا : من الطبيعي أن تحتاج القطاعات الخاصة إلى مالكي الخبرة وهؤلاء يمثلون فحسب 5 إلى عشرة في المائة من نسبة الموظفين، وهم الذين سوف يبقون في العمل لإتمام خدمة قد تتراوح بين ثلاثين إلى أربعين سنة، أما البقية فيمكن استبدالهم بالجيل الجديد الفتى والذي يستطع 60% من عدد السكان !. 

خامسا : إن المؤسسة العامة للتقاعد المدني توافر خيار التقاعد المبكر 20 سنة، ونظام التقاعد المبكر العسكري يوفر التقاعد المبكر بعد خدمة 18 سنة، فلماذا نظام التقاعد للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مازال متمسكا بنظام الخمس والعشرين سنة للتقاعد المبكر ؟!. 

ولو قارنا لوجدنا أن منسوبي القطاع الخاص يخدمون ساعات عمل أكثر، وقد يكون المجهود المبذول البدني والنفسي أكبر من القطاع العام المدني في الغالب، فلذلك هم أولى بالتقاعد المبكر من غيرهم.

 اعتقد أنه آن الأوان لتحريك هذه القضية من جديد ودراستها جديا، ولتفعيلها على الأرض الواقع.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 29، 2021 في تصنيف السعودية بواسطة admin (47.5ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 21، 2020 في تصنيف منوعات بواسطة admin (47.5ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 25 في تصنيف الكويت بواسطة admin (47.5ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
موقع شمول، نطرح لكم مقالات وشروحات وحلول لمشكلات وطرق واستفسارات تبحثون عن اجاباتها بشكل يومي.
...