0 تصويتات
في تصنيف الكويت بواسطة (45.3ألف نقاط)

كيفية تسجيل قدرات جامعة الكويت للتسجيل من خلال مَوقع مركز القِياس وتطوِير التدريس بجامعة الكويت، حيث ان جامعة الكويت قامت بالإعلان لكافة الطلاب ببدء تسجيل قُدرات من خلال مركز القياس وتطوير التدريس في الجامعة، لذا يجبُ على كُل طالب القيام بالدخول إلى الصفحة الرسمية الخاصة بجامِعة الكويت لتسجيل قدرات الجامعة والاستفادة مِنها في الدراسة، ونحنُ في هذا موقع شمول نضعُ بين أيديكُم الرابط الرسمِي الخاص بتدوين قدرات جامعة الكويت، بحيثُ من خلاله يتمكن من كافة الطلاب الحصول على المعلومات الخاصة بهم وفق شرح التسجيل في قدرات مركز القياس والتطوير في جامعة الكويت. 

جامعة الكويت قدرات

جامعة الكويت هي أوّل جامعة بحثيّة حُكومية في دولة الكويت، وقد أُنشِئت جامعة الكويت في تشرين الأول 1966 بمُوجب القانون رقم 29 لعام 1966، وتسعى جامعة الكويت إلى تقديم تعليم استثنائي والمُساهمة في تصنيع المعرفة وتطويرها ونشرها وتأهِيل الموارد البشرية من أجل تحقيق أهداف التنمية واحتياجات المجتمع والمُساهمة في توطِين وتطوير ونشر المعرفة الإنسانية ومُتابعتها، وتجهيز الثّروة البشرية والقِيادات الواعية لتراثها، للوفاء باحتياجات ومُتطلّبات العصر الحديث، بالمشاركة مع المُؤسّسات العلمية المماثلة لها في الرسالة. 

تسجيل قدرات جامعة الكويت 

كل مدة وأخرى يقُوم مركز التقييم والقياس في جامعة الكويت بإتاحة التسجيل الإلكتروني للطلاب من خلال نظام القُدرات الأكاديمية من خلال إدخال المعلومات الخاصة بهِم ودفع رسوم جزئية لكُل اختبار تقدر ب 10دينار كويتي، وبعد ذلك يتمّ طباعة بطاقة دخول للطلبة من خلال النظام، ويُمكنكم طلابنا الأعزاء الدخول الى رابط تسجيل قدرات جامعة الكويت مـن خلال هذا الرابط من هنااااااااااااااا.

ذكرت مساعدة نائب مدير جامعة الكويت للتقييم والقياس الدكتورة رواء الجارالله أداء 1370 طالبا وطالبة اختبار مادة الكيمياء في اختبارات القدرات الاكاديمية في الحرم الجامعي في منطقة الخالدية امس، لافتة في الوقت نفسه إلى أن هذا الاختبار يعد إحتمالية ثالثة للطلاب لزيادة المستوى، مُتابِعة أن 5000 طالب وطالبة سوف يخضعون لاداء اختبار القدرات القادم السبت 19 الجاري. 

وذكرت الجارالله، "في السابق كانت الجامعة حريصة على إقامة اختبار القدرات في يوم واحد، ويشمل عدة مواقع: كيفان، والخالدية، والشدادية، والشويخ، لكن هذه المرة جرى توزيعه على مراحل مضاعفة وبنماذج متنوعة جدا، مع الحرص على إتاحة القاعات الدراسية التي تتوافق مع أساليب الأمان الصحية والتباعد، والمزودة بالتهوية المرتفعة ومتعددة المخارج والمداخل، من أجل ضمان سلامة الطلبة في الدخول واداء الاختبار والخروج". 

وعن نتيجة اختبار القدرات السابق، ذكرت: "من المتطلبات الصحية التي نتبعها عدم فتح ورقة الاختبار إلا بعد مرور 72 ساعة عليها، حفاظا على سلامة العاملين، وحتى الآن لم يتم فتح مواثيق الاجابات التي بلغت إلينا لتصحيحها، تطبيقا للمعايير الصحية في التصحيح". 

وفيما يخص الطلبة المُقَيدين من خلال الموقع لأداء الاختبارات القادمة، وفي حال جرت إصابتهم بجرثومة متلازمة الشرق الاوسط كورونا - لا قدر الله - أو خضوعهم للحجر الصحي، افادت بأنه سوف يتم تأخير الاختبار شريطة تقديم المستندات الضرورية التي تؤكد ذلك، مشيرة في ذات الوقت الى ان المكتب يوفر 5 اختبارات للقدرات، تتمثل في اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، إضافة إلى اختباري الرياضيات والكيمياء.

تقابل اختبارات القدرات الأكاديمية للموافقة في جامعة الكويت، مطالبة بالإلغاء من 300 ولي أمر لطلاب الثاني عشر، مقدمة لوزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور. سعود الحربي من جهة، وانتقادات بخصوص عقده في الحرم الجامعي من ناحية أخرى. 

وبينت مصادر تعجبها من إلغاء اختبارات الثانوية العامة واستبدالها بطرق تقييم أخرى حرصاً على الطلبة من المخالطة، في حين ستعقد اختبارات القدرات الأكاديمية بالطريقة التقليدية بالحرم الجامعي في خطوة مناقضة لذلك. 

ولفتت المصادر إلى أن الجامعة تملك بيان إلغاء الاختبارات، بل إن عدد من الكليات نفذت إجراءات بالفعل حوالي إلغاء الاختبارات المحددة للموافقة بها، بالتالي فإن فكرة إلغائها لهذا العام على الأدنى ليست صعبة التحقيق. 

ونوهت المصادر إلى أن الجامعة سبق أن ذكرت أنها تدرس احتمال عقد الاختبارات إلكترونيا، أو تبديلها باختبارات دولية أخرى، إلا أنه لا خطوة لذلك حتى الآن. 

إلى ذلك، طالب حوالي 300 ولي أمر لطلبة الثاني عشر، من خلال كتاب موجه إلى الحربي، بأهمية إلغاء الاختبار كون هذا العام الدراسي كان استثنائيا بداعي «كورونا» وما عاناه القطاع التعليمي بداعي الازمة. 

ورأى أولياء الأمور في كتابهم، أن هذا العام الدراسي عام متميز نتيجةً لصعوبة احراز فكرة الاختبار، ما إذا في صالات الجامعة بداعي ضراوة المخالطة، او عن بُعد، بداعي احتمال الغش. 

واشار أولياء الأمور في كتابهم إلى أن اختبار القدرات المزمع عقده على مدى 10 أيام غير منصف، نظرا لاحتمالية تسريب الاختبار، فضلا عن تواجد عمليتين لاختبار قدرات مقرر الكيمياء في المرحلة ذاتها، ولكن بتاريخين مختلفين يعرض الطالب للاختلاط أزيد من مرة، لافتين إلى أن اختبار الكيمياء يمكن إلغاؤه، خاصة أن الجامعة صرحت إلغاءه لطلبة الكليات الطبية بدءاً من العام الدراسي 2021 - 2022. 

وناشد أولياء الأمور بإبطال اختبار القدرات الأكاديمية أسوة بإلغائه لكلية الحقوق، خاتمين بالتأكيد على مطالبتهم تحقيقاً لمصلحة الطلاب ومراعاة لأحوالهم النفسية وحفاظاً على الطلبة من العدوى والمخالطة. 

مشروع الاختبارات الوطنية للموافقة الجامعي 

تشمل خطة التنمية لكويت جديدة مشروع الاختبارات الوطنية للموافقة الجامعي، بداخل ركيزة رأسمال بشري إبداعي، بتكلفة 4 ملايين و200 ألف دينار، حيث يهدف المشروع إلى بناء وتطبيق نظام «اختبارات وطنية موحدة لقياس القدرات» ليكون معياراً رئيساً وضرورياً للموافقة في أي شركة من مراكز التعليم العالي الحكومية في الكويت، أو من أجل الحصول على منحة دراسية داخل أو خارج الكويت.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أغسطس 7، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (45.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أغسطس 7، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (45.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 3، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (45.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 10، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (45.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل فبراير 12 في تصنيف الكويت بواسطة admin (45.3ألف نقاط)
موقع شمول، نطرح لكم مقالات وشروحات وحلول لمشكلات وطرق واستفسارات تبحثون عن اجاباتها بشكل يومي.
...